-->
Instaraby - أنستـــا عربي Instaraby -  أنستـــا عربي
recent

آخر الأخبار

recent
random
جاري التحميل ...
random

الذهب الابيض، التعريف والاستخدام والأنواع وطريقة التمييز



التعريف بالمعدن:

البلاتين هو الاسم المعلوم للذهب الأبيض، والبلاتين هو عنصر كيميائي رمزه في جدول المواعيد منافسات الدوري pt، ويصنف البلاتين بين المكونات بأنه فلز انتقالي من خصائصه الفيزيائية المغناطيسية المسايرة والصلابة. مقاومة الشد لعنصر البلاتين هي 125-245 جيجاباسكال، معامل المقدار له 230 جيجاباسكال، درجة غليانه 3825c في حين درجة انصهاره 17680c.

كلمة بلاتين الاسم المعلوم للذهب الأبيض أصلها من اللغة الإسبانية كلمة “بلاتا” وتعني الفضة الضئيلة وهو معدن ثمين يمتاز باللون الرمادي الأبيض، ويمتاز ذلك المعدن بعدم الصدأ والاحتفاظ ببريقه نحو تعرضه للهواء لكون البلاتين لا يتفاعل مع الأكسجين ولا يتأثر بالحموضة التي تذيب الفلزات الأخرى، في حين يذاب معدن البلاتين باستعمال مخلوط من حمض الهيدروكلوريك وحمض النيتريك، ويتحد مع السليكون والزرنيخ.

تاريخ الاكتشاف والقيمة الوقتية والحالة:

بالرغم من أن الذهب الابيض يمتاز بشدة أضخم من معدن الحديد سوى أن مرونته كالذهب. وسعره عال بالمقارنة مع أسعار الذهب الأصفر، حيث قد تصل سعره إلى تدهور قيمة الذهب الأصفر. ذلك بالرغم من أنه كان رخيصاً جدا قياساً بأثمان الذهب عندما اكتشفه العالم الإيطالي “جوليوس سكاليجر” عام 1557م، وسعت العديد من الدول حينها لاكتشاف واستخراج قدرا كبيرا من المعدن كمحاولات الأسبان في عام 1750م بعدما بدأ قيمته في الصعود وإن قد كانت مبالغة ضئيلة. بل عندما وعى الخبراء والعالم إمتيازات ذلك المعدن واستخداماته المتنوعة في ميادين الحياة أخذ في الانتشار بشكل ملحوظ وواسع وهكذا زاد المطلب عليه بشكل ملحوظ ومن ثم أخذ ثمنه في الصعود بشكل ملحوظ إلى أن بات ثمنه تضاؤل سعر الذهب الأصفر.

1 2 3

تنبيه : موقع أنستا عربـي يسمح بإعادة نسخ محتوياته بشكل كلي أو جزئي شريطة ذكر المصدر بشكل واضح مرفوقا برابط يحيل مباشرة الى المقال الأصلي، وفي حال عدم احترام هذا الشرط سنعتبر أي نسخ لمحتوياتنا انتهاكا لحقوق الملكية تعرض صاحبها للمتابعة القانونية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Instaraby - أنستـــا عربي

2016